الخميس 18/4/2024  
 نواب بريطانيون: سيطرة السعودية على نادي "نيوكاسل يونايتد" سيبيض نظامها القمعي

نواب بريطانيون: سيطرة السعودية على نادي "نيوكاسل يونايتد" سيبيض نظامها القمعي
أضف تقييـم
حذر ثمانية من أعضاء البرلمان البريطاني من مختلف الطيف الحزبي من أن أي أتفاق يساعد على سيطرة السعودية على نادي نيوكاسل يونايتد سيساعد على تبييض النظام القمعي للدولة.
وبعث النواب، في محاولة لإحباط الصفقة، رسالة إلى ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنكليزي الممتاز، قالوا فيها إن النخبة يجب أن تبذل قصارى جهدها لمحاسبة الأفراد الذين يرتكبون انتهاكات حقوق الإنسان.
وأعرب المشرعون عن قلق خاص من رئاسة ولي العهد السعودية محمد بن سلمان لصندوق الاستثمار، الذي يريد حصة 80 في المائة من نادي نيوكاسل.
وطالبت الرسالة بقيام السعودية بإصلاح نظام العدالة الجنائية ولإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وأكد النواب أن الدوري الإنكليزي يجب أن لا يوقع على البيع إذا لم تستجب السعودية لذلك.
ووقع على الرسالة جون نيكولسون، داميان كولينز، كارولين لوكاس، جون ماكدونيل، كريستين بلنت، أليستير كامايكل، اللورد غود، كريس لو بارونة هورنسي.
وأشارت صحيفة “الغارديان” إلى أن جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي كانت كارثية بالنسبة لمحاولات بن سلمان لكسب حلفاء من الغرب.
وتعرض الدوري الإنكليزي الممتاز لتحذيرات بشأن الصفقة من عدة أطراف من بينها منظمة العفو الدولية بسبب سجل المملكة في حقوق الإنسان و قرصنة شبكة تلفزيونية قطرية..
وأكد النواب في الرسالة أن هناك مخاوف جدية بشأن ملائمة بن سلمان لقواعد الصفقات المتعلقة بالدوري حيث نص كتيب الدوري على أنه “لا يمكن للفرد أن يشغل هذا المنصب إذا قرر المجلس أن بعض الجرائم خارج المملكة المتحدة ستحرمهم من هذا المنصب”.
وقالت أماندا ستافيلي، التي تمثل كونسورتيوم يتطلع لشراء نيوكاسل، غن السعودية تحت إشراف بن سلمان تواصل ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان على مستوى فظيع وهي تقوم استخدام الاعتقال كأداة للقمع السياسي.
وأكد النواب على ضرورة استبعاد السعودية على الفور من الصفقة، كما طالبوا بتوضيحات تفسر كيف يمكن اعتبار ” أحد أكثر الأنظمة القمعية في العالم ” بأنه “لائق وصحيح” وفقا للدوري الإنكليزي.
عدد المشـاهدات 971   تاريخ الإضافـة 18/07/2020 - 15:49   آخـر تحديـث 13/04/2024 - 14:28   رقم المحتـوى 15421
 إقرأ أيضاً