الجمعة 17/5/2024  
 ما معدل أعمار المصابين بعدم انتظام ضربات القلب؟

ما معدل أعمار المصابين بعدم انتظام ضربات القلب؟
أضف تقييـم
وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يعد مرض عدم انتظام ضربات القلب أحد أكثر أشكال الاضطرابات القلبية شيوعا. ويزداد عدد المصابين به بنسبة 8-9% تقريبا كل عقد.
توصل العلماء إلى استنتاج صادم، مفاده أن 25% من المرضى المصابين باضطراب إيقاع القلب هم أشخاص تقل أعمارهم عن 65 عاماً.
وأشارت الخدمة الصحافية لجامعة "بيتسبرغ"، الاثنين 22 نيسان/ إبريل الجاري، إلى أنه تم التوصل إلى هذا الاستنتاج خلال تحليل السجلات الطبية لـ67 ألف مريض.
اعتقد أطباء القلب في الولايات المتحدة الأميركية سابقاً أن نسبة الشباب الذين يعانون من مرض عدم انتظام ضربات القلب، وهو اضطراب خطير في إيقاعات القلب، قد تم التقليل من شأنه إلى حد بعيد الآن. ففي الواقع هي ليست 2٪، كما كان يعتقد العلماء سابقاً، ولكن أكثر من 25٪ من إجمالي عدد المرضى المصابين بهذا المرض.
تطور الاضطرابات في إيقاع القلب
وقال الأستاذ المساعد في جامعة "بيتسبرغ" الأميركية  أديتيا بهونسيل:" لفترة طويلة اعتقد أطباء القلب أن عدم انتظام ضربات القلب هو المرض نادر الحدوث بين المرضى الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً، وفي الوقت نفسه نادراً ما يؤدي إلى عواقب خطيرة على صحتهم، ولم يتم تأكيد هذا الافتراض من خلال البيانات الحقيقية التي تم الحصول عليها أثناء الدراسة.
وتوصل بونسال وزملاؤه إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل السجلات الطبية لـ 67 ألف مريض من الذين طلبوا المساعدة في العيادة الطبية بجامعة "بيتسبرغ" أعوام 2010 -2019.
أعراض تشير إلى قرب احتشاء عضلة القلب
وقام العلماء بتحليل عدد المرات التي عانى فيها المرضى من مضاعفات مرتبطة بعدم انتظام ضربات القلب، وعدد الوفيات بسببها.
وأظهر التحليل الذي أجراه العلماء أن نسبة كبيرة بشكل غير متوقع من حاملي هذا المرض ، أي حوالى 25% من إجمالي عددهم (17.3 ألف مريض)، كانوا من الرجال والنساء الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً.
عدد المشـاهدات 102   تاريخ الإضافـة 01/05/2024 - 12:27   آخـر تحديـث 12/05/2024 - 17:35   رقم المحتـوى 24937
 إقرأ أيضاً