الثلاثاء 19/3/2024  
 شركة إيرباص تعرض سيارة المستقبل الطائرة

شركة إيرباص تعرض سيارة المستقبل الطائرة
أضف تقييـم
المركبات المسيرة قد تكون الموضة التكنولوجية الحالية الرائجة في العالم، لكن ماذا عن سيارتك الجوية الخاصة بك؟

فقد عزم العلماء بشركة إيرباص بتصميم  وحدة لمركبة جوية تسمى "بوب أب" كهربائية بالكامل، ولا تطلق أي انبعاثات، وتهدف إلى تخفيف الازدحام المروري في المدن المكتظة.

فإن هذا التصميم الجديد "بوب أب" متعدد الوحدات يعني أنه بإمكان الركاب الاستفادة من الأرض والمجال الجوي، ويمكن توصيل كبسولة الركاب بوحدة النقل الجوي رباعية المراوح لنقلهم بسرعة فوق الطرق والمناطق المزدحمة.

وأيضاً مع أن الأمر يبدو بعيد المنال، لكن أحد المسؤولين بالشركة أكد على إنهم يسيرون بالفعل في طريق جعل هذه التكنولوجيا واقعا ملموسا خلال السنوات الخمس أو العشر المقبلة.

أما العائق الوحيد الكبير هو البنية التحتية واللوائح المطلوبة للسماح لمركبات مستقلة بالتحليق فوق البيئات الحضرية المزدحمة.

وفي هذا الإطار، تستخدم المركبة "بوب أب" نظام ذكاء صناعي يبني معرفة المستخدم ويروض تعقيدات السفر، بينما يقدم سيناريوهات استخدام بديلة.

بالإضافة إلى ذلك فإن سيارة الركاب تتصل بنموذجي دفع كهربائي مختلفين، أحدهما بوحدة عجلات للأرض، والآخر بوحدة مروحية للجو.

وفي السياق نفسه، فإن المركبة الجديدة تتيح الشاشة التفاعلية في المركبة للمستخدمين اختيار وجهتهم وتصفح وسائل الإعلام الاجتماعية واختيار قائمة تشغيل الموسيقى المثالية لرحلتهم، ويمكن للمسافرين تخطيط وحجز رحلتهم باستخدام تطبيق خاص على أجهزتهم الذكية.

والجدير بالذكر أن شركة إيرباص تتوقع أن يزداد شيوع هذه الوسيلة، حيث تتحرك صناعات السيارات والطيران المختلفة نحو الاستقلالية والترابط واستخدام الكهرباء لابتكار حلول تنقل جديدة.

وتعرض هذه التكنولوجيا الجديدة اليوم في معرض جنيف الدولي للسيارات، الذي يستمر حتى 13 من الشهر الجاري.

وهذه المركبة الخاصة وذاتية القيادة "بوب أب" قادرة على نقل شخصين ويمكن أن تفصل عن وحدة عجلاتها لتصبح مركبة طائرة، ويمكن لهذه المركبة المميزة الاتصال بوسائل نقل عامة أخرى كالقطارات السريعة المتطورة.

وتضاف المركبة الجديدة "بوب أب" إلى مجموعة من النماذج المقترحة لشركة إيرباص ضمن مشروع مهم يطلق عليه اسم "فاهنا"  لتطوير سبل النقل العام في المدن.

ويمكن للوحدة الطائرة، التي لا تتصل بكبسولة النقل الطيران بسرعة 100 كيلومتر في الساعة وأن تشحن في أقل من 15 دقيقة.
عدد المشـاهدات 2221   تاريخ الإضافـة 16/03/2017 - 11:45   آخـر تحديـث 14/03/2024 - 16:02   رقم المحتـوى 4671
 إقرأ أيضاً